عبيـــــــد صالحــــــــــون


لعل، من قبيل الإعتراف بالجميل، ونحن نؤرخ لكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق، أن نعتز بجهد إكليريكيين كثيرين شرفنا وشرف نشاط الكنيسة بهم، سواء علي مستوي خدمتهم فيها أو صلتهم بها أو معونتهم لها. ولا أكون مبالغاً إذا قلت أن معظمهم وقفوا علي عتبة التكريس من باب كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس وقد كانوا ولم يزالوا من طراز أولئك العبيد الأمناء الصالحين الذين أذ كانوا أمناء علي القليل كافأهم الرب بأن أقامهم علي الكثير. وليحاللني ويسامحني من لم تسعف ذاكرتي أسماء بعضهم مع تقديري للجميع. ولعله علي سبيل المثال لا الحصر نذكر.


أولا ً: من الآباء الأجلاء المطارنة والأساقفة المكرمين:

1) نيافة الحبر الجليل الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية و قائم مقام البطريرك بعد نياحة البابا شنوده الثالث وقد أمضي صبوته وشبابه المبكر في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق ( فترة الخمسينات من القرن الماضى) وكان من أبرز الخدام وأنشطهم. كما كان لسلوكياته ومثاليته الروحية أطيب الأثر في إستقطاب الشباب والخدام وقد عاون في رعايتهم وخدمتهم وتنمية معارفهم الروحية وتقوية صلتهم بالرب.

2) المتنيح مثلث الرحمات نيافة الأنبا أغاثون مطران الإسماعيلية ورئيس دير الأنبا بولا السابق – وقد كانت له قبل رهبنته علاقة وثيقة بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس كخادم أمين وتقي مشهود له بالتمسك بالقيم الروحية.

3) المتنيح مثلث الرحمات نيافة الأنبا أنجيلوس أسقف الشرقية والعاشر من رمضان – وقد عمل أمينا لخدمة الصغار بمدارس الأحد بالكنيسة لمدة ثلاث سنوات (فترة الخمسينات من القرن الماضي) وكان له دوره ونشاطه في إجتماع الصلاة المركزي للخدام الذي بدأ في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس وكما كان له جهد نشط في خدمة إخوة الرب.

4) نيافة الحبر الجليل الأنبا تادرس أسقف بورسعيد وتوابعها – وقد كان من محبي كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وكانت أسرته من رواد الكنيسة. كما كان له جهد نشط ومعروف فضلاً عن أمانته ومحبته.

5) نيافة الحبر الجليل الأنبا بطرس الأسقف العام والسكرتير الخاص للمتنيح قداسة البابا شنوده الثالث ورئيس دير بطمس ومؤسساته والمشرف علي دار القديس يوحنا الحبيب للنشر وقناة أغابي ( أول قناة تلفزيونية فضائية تصدر عن الكنيسة) والمسئول عن مجلة بستان الزهور للأطفال وقد خدم في فصول إ بتدائي مدارس الأحد بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس لمدة خمس سنين خلال الفترة من 1963 لغاية 1968. كما يرجع إليه الفضل (متعاوناً مع كاهن وخدام الكنيسة) في إصدار سلسة الدراسات المجانية بالمراسلة للعهد الجديد وفي إقامة المركز الأرثوذكسي للدراسات المسيحية.

6) نيافة الحبر الجليل الأنبا أغابيوس أسقف دير مواس وصنبو ، وهو القس ويصا الأنبا بيشوي سابقاً وأسرته من الزقازيق. وقد أمضي سني طفولته وصبوته في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس. وله بصماته ونشاطه.

7) نيافة الحبر الجليل الأنبا إيسيذوروس أسقف ورئيس دير البراموس، وهو القمص بيشوي البراموسي سابقاً وقد أمضي فترة قبل دخوله الدير خادماً في فصول إبتدائي وإعدادي بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، من 1949 حتي عام 1956 وهو مشهود له بالأمانة والنشاط وعمق المحبة.

8) نيافة الحبر الجليل الأنبا دانيال أسقف ورئيس دير الأنبا بولا ، وقد أمضي سني طفولته وصبوته وشبابه المبكر بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، كما كان من خيرة الشمامسة بالكنيسة. وخدم في فصول الابتدائي بمدارس الأحد وعمل أميناً لمكتبة البيع بالكنيسة فترة طويلة. كما أشرف علي فصول إعداد الخدام وكان المسئول عن دراساتهم إلي أن دعي للرهبنة ويتميز بنشاطه ومثاله الطيب وأمانته.

9) نيافة الحبر الجليل الأنبا إيساك الخوري إبسكوبوس بدير السريان وبالقليوبية سابقاً، وقد تعمد في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس وأمضي سني طفولته وصبوته وشبابه بالكنيسة. كما خدم في مدارس الأحد بها إبتداء من عام 1952 إلي أن غادر الزقازيق ثم إلتحق بسلك الرهبنة في دير السريان عام 1963م، وله باعه في تأليف وإعداد الكتب الروحية. ولازالت الكنيسة تذكر له هدوءه ومثالياته الروحية وأمانته.


ثانيا ً: من الآباء الكهنة الموقرين:

1) المتنيح القمص مرقص سرجيوس كاهن كنيسة مارجرجس بالقللي سابقاً وأحد رموز ثورة 1919م وصاحب مجلة المنارة وقد خدم وهو علماني واعظاً بالكنيسة المدة من 1904 م حتي 1907م

2) المتنيح القمص يوحنا جرجس مرقص، كاهن كنيسة مار مرقص بشبرا ويعرفه الجميع من جيل الآباء بالكنيسة من خلال عظاته ونشاطه في جمعية أبناء الكنيسة التي إتخذت كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس مقراً لها أول الأمر.

3) المتنيح القمص تادرس روفائيل كاهن الكاتدرائية المرقسية بكلوت بك بالقاهرة. وقد تعمد بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس وخدم بها في مدارس الأحد وشماسا في جمعية أبناء الكنيسة ويمتاز بغيرته .

4) المتنيح القمص بولس بولس ( من أوائل الكهنة الجامعيين) كاهن كنيسة مارجرجس بدمنهور، وهو المهندس ظريف عبدالله اسكندر الذي عمل بتفتيش ري الشرقية المدة من 1944 حتي 1948 كان فيها أمينا عاما للخدمة ومسئولاً عن إجتماعي الخدام والشباب المركزيين اللذين كانا ينظمان في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، متعاوناً مع صهره الدياكون المهندس شوقي توفيق يوسف وهو غني عن التعريف.

5) المتنيح القمص أنطونيوس أمين جرجس كاهن كنيسة مار مرقس بكيلوباترا بمصر الجديدة، وقد أمضي فترة طويلة أمينا للخدمة بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس ( في الأربعينيات من القرن الماضي) وتخرج علي يديه الكثير من الخدام. وعرف بنشاطه وإبداعه، وكلفته وزارة التربية والتعليم بوضع وتأليف كتب الدين المسيحي بمدارسها مع آخرين.

6) المتنيح القمص انطونيوس باقي كاهن كنيسة مارجرجس بالزقازيق. وكان أمين الخدمة بكنيسة مارجرجس وعرف بغيرته وأمانته وتتلمذ علي يديه الكثير من الخدام بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس.

7) القمص بنيامين كامل عطالله كاهن كنيسة مارجرجس بمصر القديمة الآن وسكرتير المتنيح مثلث الرحمات البابا كيرلس السادس. وقد خدم بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس. وتميز بالنشاط وروح المحبة والتعاون. وقد إفتتح أثناء خدمته، بعض فروع مدارس الأحد في الأحياء الشعبية بالزقازيق.

8) المتنيح القمص صموئيل شنودة كاهن كنيسة أبي سيفين بالمهندسين بالدقي وقد أمضي فترة صبوته وشبابه وتعليمه بالزقازيق هو وأخوه الأستاذ دلوار شنودة مؤلف كتاب (المطهر تحت المجهر) وكان له نشاط واضح في خدمة أطفال مدارس الأحد بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وهو خال جناب القمص مرقس جرجس كاهن كنيسة مار جرجس بمنيا القمح.

9) القمص متي باسيلي كاهن كنيسة مار جرجس باسبورتتج بالإسكندرية، وهو المهندس رمزي باسيلي سابقا وقد خدم بكل أمانة بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وكان مسئولاً بالدرجة الأولي عن إجتماع الشابات بالكنيسة ويشتهر بأمانته وغيرته.

10) القمص يوحنا اسكندر كاهن كنيسة مارجرجس هليوبوليس بمصر الجديدة وهو الدكتور شكري اسكندر سابقاً وقد خدم بمدارس الأحد بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، عامي 1950، 1951 وكان مسئولاً عن إجتماع الشباب. وخدم أيضاً متطوعاً في مؤسسة الأيتام التابعة لجمعية نهضة الشباب القبطي بالزقازيق. وكانت له ولإبن شقيقته الأستاذ الدكتور يوسف لبيب عوض رئيس المركز القومي للبحوث البيطرية، نشاط واضح في التربية الكنسية.

11) المتنيح القمح داود شنودة كاهن كنيسة أبي سيفين بإمبروزو بالإسكندرية وكان أمينا ًللخدمة بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، في المدة من 1948، 1956وقد عاون في تنشيط خدمة القرية كما كان له أكبر الأثر في إستقطاب الشباب للكنيسة وإجتماعاتها.

12) القمص عبدالمسيح عبدالملاك مسيحه كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق، وقد خدم بأمانة في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وأسهم بجهد كبير في إعداد مناهج المراحل المختلفة لمدارس الأحد كما عاون من خلال برامج المسابقات وأوائل الطلبة في خلق روح الغيرة والتنافس بين أطفال الكنائس المختلفة.

13) المتنيح القمص لوقا فهمي جرجس كاهن كنيسة مارجرجس بالزقازيق.وقد خدم بنشاط في فصول الإعدادي بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، المدة من 1966 حتي 1970. كما تتلمذ عليه في الشموسية بعض الشباب الذين لقوا منه كل حب ورعاية وإهتمام.

14) المتنيح القمص شنودة ميخائيل كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بكفر الدير شرقية وقد خدم بنشاط في فصول التربية الكنسية بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس،وأميناً للابتدائي وعرف بالهدوء والحكمة مع عمق محبته وأمانته.

15) القمص ميخائيل عطية جرجس كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بالإسماعيلية وقد أمضي طفولته وصبوته وشبابه في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق. وخدم المذبح كشماس لسنوات طويلة كما خدم خمس سنوات في فصول الإبتدائي وأربع سنوات في فصول الإعدادي وقرابة خمس عشرة سنة مسئولاً عن إجتماعي الشباب والشابات بالكنيسة، وفضلاً عن هذا خدم في محيط إخوة الرب بالكنيسة وأيضاً في محيط الرحلات والنادي الصيفي وقد إشتهر بنشاطه ودأبه وثمره المتكاثر.

16) القمص جرجس عبدالمسيح إبراهيم الأبنوبي كاهن كنيسة مار جرجس بالإسماعيلية ووكيل مطرانيه الإسماعيلية وقد تعمد في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وأمضي طفولته وصبوته وشبابه فيها وعمل شماسا في خدمة المذبح سنوات طويلة من 1946 حتي 1982،كما خدم في فصول ابتدائي مدارس الأحد إعتباراً من عام 1956 وخدم أيضاً في فصول الإعدادي بها من 1980حتي 1982. وكان له نشاطه المتميز في تعليم الألحان والطقس والعقيدة وتتلمذ علي يديه البعض من شمامسة الكنيسة.

17) القمص يوسف فيفون شكري كاهن كنيسة الأنبا بيشوي بالإسماعيلية وقد خدم شماساً بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وكان أمينا لإجتماع الشباب الجامعي بالكنيسة وعمل مسئولاً عن فصل إعداد الخدام بها وكذا مسئولاً (مع الدياكون تادرس سوريال) عن خدمة الإعدادي بنين وله بصماته في باقي خدمات الكنيسة وفي مجال الافتقاد والعمل الفردي ويمتاز بعمق محبته ونشاطه وغيرته.

18) القس هدرا إبراهيم حنا كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق وقد خدم شماساً علي مذبح كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق كما شارك في خدمة إعدادي وهو يمتاز بمحبته وغيرته وحكمته ونشاطه.

19) القس يوحنا فوزي غبريـال كاهن كنيسة السيدة العذراء بالسبخة بالزقازيق وقد عاش طفولته وصبوته وشبابه في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وخدم في المراحل الثلاث الإبتدائية والإعدادية والثانوية بمدارس الأحد بها كما خدم شماساً علي مذبح الكنيسة وهو معروف بهدوئه ودماثته ومحبته ومثاله الصالح.

20) القمص شنودة منصور أيوب كاهن كنيسة الأنبا بيشوي بالإسماعيلية سابقاً، وقد خدم في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، في مجال مدارس الأحد لفترة وهو معروف بحماسه وغيرته.

21) القس متي محروس نقولا كاهن كنيسة مار مرقس بسوق الأحد بالجيزة. وقد خدم شماساً بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق، كما كان له نشاطه في خدمة مدارس الأحد بها. ويمتاز بغيرته ومحبته ونشاطه.

22) المتنيح القس قزمان عبدالمسيح الكاهن بكنيسة السيدة العذراء ببنها وقد أمضي طفولته وصبوته وشبابه بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق، وهو معروف بطيبته ووداعته ومحبته وأمانته.

23) القس بنيامين أنور كاهن كنيسة العذراء بالعصافرة بالإسكندرية سابقاً وحاليا بكنيسة مارجرجس بكفر الشهيد دقهلية. وقد خدم شماساً علي مذبح كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وهو معروف بإتضاعه ووداعته وأمانته ومحبته.

24) القس بنيامين أمين كاهن كنيسة السيدة العذراء بأبي كبير شرقية وقد تعمد في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وأمضي طفولته وصبوته بها وهو نجل الأستاذ أمين أندراوس أمين الخدمة السابق بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، ويمتاز بمحبته ونشاطه.

25) القس بولا كامل أندراوس كاهن كنيسة الأنبا بولا بالإسماعيلية وقد أمضي طفولته وصبوته وشبابه بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وله علاقات طيبة بها وبخدامها ويمتاز بأمانته وغيرته.

26) القس داود نجيب إسكندر كاهن كنيسة الأنبا بيشوي بالإسماعيلية وسكرتير نيافة الحبر الجليل الأنبا سارافيم أسقف الاسماعيلية وقد خدم بمدارس الأحد بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وتربطه علاقات طيبة بخدامها، ويمتاز بسلوكياته المثالية ونشاطه.

27) القس يوسف زكي سليمان كاهن كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالزقازيق وهو من خيرة شمامسة كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس وخدم فيها بإخلاص وتفان وأمانة.

28) القس يوئيل فهمي كاهن كنيسة مارجرجس بمينا القمح. وقد خدم بفصول مدارس الأحد بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق ويشتهر بمحبته وأمانته وغيرته في الخدمة.

29) القس بطرس عبدالمسيح أسعد كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس بحي المستقبل بالإسماعيلية، وقد خدم بكل أمانة بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق وعمل أمينا لمكتبة البيع سنوات عديدة وهو مشهور بهدوئه وحكمته ونشاطه.

30) القس فيلبس فهيم كاهن كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالزقازيق وقد خدم بنشاط وأمانة بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق وهو مشهور بغيرته وحماسه وقدرته علي الإبداع والإبتكار.

31) القس سيرافيم فوزي كاهن كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالزقازيق. وقد خدم كشماس علي مذبح الكنيسة وعمل في فصول مدارس الأحد بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق، ومشهور عنه نظم وتلحين الترانيم، مع إخلاصه في خدمته في مجال الرحلات.

32) القس بيشوي نبيه إبراهيم عوض كاهن كنيسة (إلمين تاون) بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية وهو من آخر سيامات المتنيح البابا شنوده الثالث فى أمريكا. وقد خدم بكل تفان وحماس أمينا عاما للخدمة بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس وعمل بفصول الإعدادي بنين كما عمل شماساً علي مذبح الكنيسة، وله خبراته في مجال الرحلات كما إشتهر بعلاقاته الاجتماعية وقدرته علي التعامل مع الشباب وحل مشكلاتهم و ساهم فى تأسيس مركز السمعيات والبصريات و كذلك مركز الفيديو ووسائل الايضاح.

ولا تنسي الكنيسة ما كان من عمق محبة وعلاقات آباء كثيرين بها وبخدماتها ونشاطها وإسهامهم في برامجها ونخص بالذكر كلا من المتنيح القمص بطرس يعقوب (الملاك بالزقازيق) والمتنيح القمص يوسف شحاتة ( مارجرجس بالإسماعيلية) والمتنيح القمص عازر عطالله ( العذراء بأبي كبير) والمتنيح القمص شنودة حنين ( العذراء بأبي حماد) والمتنيح القمص جرجس خورس (مارجرجس بالزقازيق). القمص ميخائيل بطرس (مارجرجس بالزقازيق ووكيل المطرانية السابق) والقمص كيرلس فهمي (مارجرجس بالإسماعيلية) والقمص يوحنا فهمي ( العذراء بالإسماعيلية ) والقس برسوم منصور (مذبح مار مرقس بكفر أبو عيد) والقس شنودة سليمان (الولايات المتحدة الأمريكية) والقس شاروبيم جلال (استراليا).


ثالثا ً: من الآباء الرهبان الأطهار:

1) المتنيح الأب مقروفيوس السرياني. وكان من خيرة خدام كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق. وخدم بصفة خاصة في فصول إبتدائي مدارس الأحد. وإستمر في خدمته إلي أن دعي للبتولية وترهب بدير السريان.

2) القمص أرسانيوس البراموسي وكيل مطرانية الزقازيق ومنيا القمح السابق وحاليا كاهن كنيسة العذراء مريم بأمستردام بهولندا وقد أمضي سني طفولته المبكرة في كنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق ودرس في فصول مدارس الأحد بها وهو من خيرة الرهبان.

3) القمص ساويرس الأنبا بولا أمين دير الأنبا بولا. وهو من خيرة الخدام. وقد خدم في أكثر من كنيسة بالزقازيق وخدم لفترة محدودة في فصول إعدادي بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس وهو معروف بمحبته.

4) القمص بنيامين الأنبا بولا الكاهن السابق بكل من كنيسة الأقباط بباريس والكنيسة القبطية بليماسول بجزيرة قبرص وقد أمضي طفولته وصبوته وشبابه بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس بالزقازيق. وكان من خيرة الخدام والشمامسة بها. وقد خدم في فصول الإبتدائي، كما عمل أميناً لمكتبة البيع بالكنيسة حتي دعي للرهبنة في دير الأنبا بولا والآن بدير بطمس.

5) الراهب الأب نستيريون المقاري، واشتهر بجهاده وخدمته في فصول الإبتدائي بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس وإستمر في خدمته إلي أن سلك طريق الرهبنة بدير القديس أبو مقار.

6) القمص كاراس الجورجي الخطاطبي، وقد أمضي طفولته وصبوته وشبابه بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس، وخدم في مدارس الأحد بها بكل إخلاص وأمانة وإمتاز بوداعته وهدوئه وحكمته وهو الآن راهب بدير مار جرجس بالخطاطبة.


رابعا ً: من الراهبات والمكرسات العفيفات:

1) المتنيحة الأم حنة الرئيسة السابقة لدير بنات مريم بمطرانيه بني سويف وقبل ذلك الخادمة الأمينة صوفي فام وقد تنيحت في أوائل التسعينات.

2) الأم كيرية الرئيسة الحالية لدير أبو سيفين إعتباراً من 30/9/2009. وسابقاً المشرفة علي فرع الدير بسيدي كرير بالساحل الشمالي (الدكتورة هدي ميخائيل سابقاً). وقد كانت معروفة بميولها الرهبانية قبل رهبنتها.

3) الأم إيلارية (الأخت نادية طاهر سابقاً) والراهبة بدير الشهيدة دميانه في براري بلقاس.

4) الأم بربارة المشرفة حاليا علي دار مريم المجدلية بالجديدة مركز منيا القمح وهي من راهبات دير الشهيدة دميانه ببراري بلقاس.

5) الأم يوستينا الراهبة الآن بدير الشهيدة دميانه ببراري بلقاس، وقد خدمت فترة (متعاونة مع الأم بربارة) في دار مريم المجدلية للمسنات.

6) الأم أفرونية الراهبة بدير الأمير تادرس بحارة الروم وسابقاً الدكتورة أرييت عزيز غالي الخادمة بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس وكريمة المرحوم الأستاذ عزيز غالي من أمناء الخدمة بالكنيسة والمشرف علي خدمة إخوة الرب بها.

7) الأم أسينات الراهبة بدير بنات مريم ببني سويف حالياً. وقد خدمت قبل ذلك فترة في دار مريم المجدلية للمسنات.

8) تاسوني ثيؤبستي من مكرسات مطرانية المنوفية وقد أشرفت علي دار مريم المجدلية منذ إفتتاحها والآن المشرفة علي بيت إيبارشية المنوفية بأبي ثلاث.

تاسوني مارينا المكرسة بدار المكرسات بالجديدة حالياً. وقد عملت قبلاً في فصول مدارس الأحد بكنيسة الأنبا بشاي والأنبا بطرس ثم تعاونت في خدمة إجتماع الخريجين وإجتماع السيدات بالكنيسة.